الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»
.تفسير الآيات (33- 49): {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (34) أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ (37) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40) أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43) وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44) فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)}{أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ} اختلقه من تلقاء نفسه. {بَل لاَّ يُؤْمِنُونَ} فيرمونه بهذه المطاعن لكفرهم وعنادهم.{فَلْيَأْتُواْ بِحَدِيثٍ مّثْلِهِ} مثل القرآن. {إِن كَانُواْ صادقين} في زعمهم إذ فيهم كثير ممن عدوا فصحاء فهو رد للأقوال المذكورة بالتحدي، ويجوز أن يكون رد للتقول فإن سائر الأقسام ظاهر الفساد.{أَمْ خُلِقُواْ مِنْ غَيْرِ شَئ} أم أحدثوا وقدروا من غير محدث ومقدر فلذلك لا يعبدونه، أو من أجل لا شيء من عبادة ومجازاة. {أَمْ هُمُ الخالقون} يؤيد الأول فإن معناه أم خلقوا أنفسهم ولذاك عقبه بقوله: {أَمْ خَلَقُواْ السموات والأرض} و{أَمْ} في هذه الآيات منقطعة ومعنى الهمزة فيها الإِنكار. {بَل لاَّ يُوقِنُونَ} إذا سئلوا من خلقكم ومن خلق السموات والأرض قالوا الله إذ لو أيقنوا ذلك لما أعرضوا عن عبادته.{أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبّكَ} خزائن رزقه حتى يرزقوا النبوة من شاؤوا، أو خزائن علمه حتى يختاروا لها من اختارته حكمته. {أَمْ هُمُ المُصَيْطَرُون} الغالبون على الأشياء يدبرونها كيف شاؤوا. وقرأ قنبل وحفص بخلاف عنه وهشام بالسين وحمزة بخلاف عن خلاد بين الصاد والزاي، والباقون بالصاد خاصة.{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ} مرتقى إلى السماء. {يَسْتَمِعُونَ فِيهِ} صاعدين فيه إلى كلام الملائكة وما يوحي إليهم من علم الغيب حتى يعلموا ما هو كائن. {فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بسلطان مُّبِينٍ} بحجة واضحة تصدق استماعه.{أَمْ لَهُ البنات وَلَكُمُ البنون} فيه تسفيه لهم وإشعار بأن من هذا رأيه لا يعد من العقلاء فضلاً أن يترقى بروحه إلى عالم الملكوت فيتطلع على الغيوب.{أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْراً} على تبليغ الرسالة. {فَهُم مّن مَّغْرَمٍ} من التزام غرم. {مُّثْقَلُونَ} محملون الثقل فلذلك زهدوا في اتباعك.{أَمْ عِندَهُمُ الغيب} اللوح المحفوظ المثبت فيه المغيبات. {فَهُمْ يَكْتُبُونَ} منه.{أَمْ يُرِيدُونَ كَيْداً} وهو كيدهم في دار الندوة برسول الله صلى الله عليه وسلم. {فالذين كَفَرُواْ} يحتمل العموم والخصوص فيكون وضعه موضع الضمير للتسجيل على كفرهم، والدلالة على أنه الموجب للحكم المذكور.{هُمُ المكيدون} هم الذين يحيق بهم الكيد أو يعود عليهم وبال كيدهم، وهو قتلهم يوم بدر أو المغلوبون في الكيد من كايدته فكدته.{أَمْ لَهُمْ إله غَيْرُ الله} يعينهم ويحرسهم من عذابه. {سبحان الله عَمَّا يُشْرِكُونَ} عن إشراكهم أو شركة ما يشركونه به.{وَإِن يَرَوْاْ كِسْفاً} قطعة. {مّنَ السماء ساقطا يَقُولُواْ} من فرط طغيانهم وعنادهم. {سحاب مَّرْكُومٌ} هذا سحاب تراكم بعضه على بعض، وهو جواب قولهم {فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مّنَ السماء}{فَذَرْهُمْ حتى يلاقوا يَوْمَهُمُ الذي فِيهِ يُصْعَقُونَ} وهو عند النفخة الأولى، وقرئ. {يلقوا} وقرأ ابن عامر وعاصم {يُصْعَقُونَ} على المبني للمفعول من صعقه أو أصعقه.{يَوْمَ لاَ يُغْنِى عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً} أي شيئاً من الإِغناء في رد العذاب. {وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ} يمنعون من عذاب الله.{وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ} يحتمل العموم والخصوص. {عَذَاباً دُونَ ذَلِكَ} أي دون عذاب الآخرة وهو عذاب القبر أو المؤاخذة في الدنيا كقتلهم ببدر والقحط سبع سنين. {ولكن أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} ذَلِكَ.{واصبر لِحُكْمِ رَبّكَ} بإمهالهم وإبقائك في عنائهم. {فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} في حفظنا بحيث نراك ونكلؤك وجمع العين لجمع الضمير والمبالغة بكثرة أسباب الحفظ. {وَسَبّحْ بِحَمْدِ رَبّكَ حِينَ تَقُومُ} من أي مكان قمت أو من منامك أو إلى الصلاة.{وَمِنَ اليل فَسَبّحْهُ} فإن العبادة فيه أشق على النفس وأبعد من الرياء، ولذلك أفرده بالذكر وقدمه على الفعل {وإدبار النجوم} وإذا أدبرت النجوم من آخر الليل، وقرئ بالفتح أي في أعقابها إذا غربت أو خفيت. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة والطور كان حقاً على الله أن يؤمنه من عذابه وأن ينعمه في جنته»..سورة النجم: مكية وآيها إحدى أو اثنتان وستون آية..تفسير الآيات (1- 15): {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)}{والنجم إِذَا هوى} أقسم بجنس النجوم أو الثريا فإنه غلب فيها إذا غرب أو انتثر يوم القيامة أو انقض أو طلع فإنه يقال: هوى هوياً بالفتح إذا سقط وغرب، وهويا بالضم إذا علا وصعد، أو بالنجم من نجوم القرآن إذا نزل أو النبات إذا سقط على الأرض، أو إذا نما وارتفع على قوله: {مَا ضَلَّ صاحبكم} ما عدل محمد صلى الله عليه وسلم عن الطريق المستقيم، والخطاب لقريش. {وَمَا غوى} وما اعتقد باطلاً والخطاب لقريش، والمراد نفي ما ينسبون إليه.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهوى} وما يصدر نطقه بالقرآن عن الهوى.{إِنْ هُوَ} ما القرآن أو الذي ينطق به. {إِلاَّ وَحْىٌ يوحى} أي إلا وحي يوحيه الله إليه، واحتج به من لم ير الاجتهاد له. وأجيب عنه بأنه إذا أوحي إليه بأن يجتهد كان اجتهاده وما يستند إليه وحياً، وفيه نظر لأن ذلك حينئذ يكون بالوحي لا الوحي.{عَلَّمَهُ شَدِيدُ القوى} ملك شديد قواه وهو جبريل عليه السلام فإنه الواسطة في إبداء الخوارق، روي أنه قلع قرى قوم لوط ورفعها إلى السماء ثم قلبها وصاح صيحة بثمود فأصبحوا جاثمين.{ذُو مِرَّةٍ} حصافة في عقله ورأيه. {فاستوى} فاستقام على صورته الحقيقية التي خلقه الله تعالى عليها. قيل ما رآه أحد من الأنبياء في صورته غير محمد عليه الصلاة والسلام مرتين، مرة في السماء ومرة في الأرض، وقيل استوى بقوته على ما جعل له من الأمر.{وَهُوَ بالأفق الاعلى} في أفق السماء والضمير لجبريل عليه السلام.{ثُمَّ دَنَا} من النبي عليه الصلاة والسلام. {فتدلى} فتعلق به وهو تمثيل لعروجه بالرسول صلى الله عليه وسلم. وقيل ثم تدلى من الأفق الأعلى فدنا فيكون من الرسول إشعاراً بأنه عرج به غير منفصل عن محله تقريراً لشدة قوته، فإن التدلي استرسال مع تعلق كتدلي الثمرة، ويقال دلى رجليه من السرير وأدلى دلوه، والدوالي الثمر المعلق.{فَكَانَ} جبريل عليه السلام كقولك: هو مني معقد إزار، أو المسافة بينهما. {قَابَ قَوْسَيْنِ} مقدارهما. {أَوْ أدنى} على تقديركم كقوله أو يزيدون، والمقصود تمثيل ملكة الاتصال وتحقيق استماعه لما أوحي إليه بنفي البعد الملبس.{فأوحى} جبريل عليه السلام. {إلى عَبْدِهِ} عبد الله واضماره قبل الذكر لكونه معلوماً كقوله: {على ظَهْرِهَا} {مَا أوحى} جبريل عليه السلام وفيه تفخيم للموحى به أو الله إليه، وقيل الضمائر كلها لله تعالى وهو المعني بشديد القوى كما في قوله تعالى: {إِنَّ الله هُوَ الرزاق ذُو القوة المتين} ودنوه منه برفع مكانته وتدليه جذبه بشراشره إلى جناب القدس.{مَا كَذَبَ الفؤاد مَا رأى} ما رأى ببصره من صورة جبريل عليه السلام أو الله تعالى، أي ما كذب بصره بما حكاه له فإن الأمور القدسية تدرك أولاً بالقلب ثم تنتقل منه إلى البصر، أو ما قال فؤاده لما رآه لم أعرفك ولو قال ذلك كان كاذباً لأنه عرفه بقلبه كما رآه ببصره، أو ما رآه بقلبه والمعنى أنه لم يكن تخيلاً كاذباً. ويدل عليه أنه عليه الصلاة والسلام سئل هل رأيت ربك؟ فقال: «رأيته بفؤادي». وقرأ هشام ما كذب أي صدقه ولم يشك فيه.{أفتمارونه على مَا يرى} أفتجادلونه عليه، من المراء وهو المجادلة واشتقاقه من مرى الناقة كأن كلا من المتجادلين يمري ما عند صاحبه. وقرأ حمزة والكسائي وخلف ويعقوب {أفتمرونه} أي أفتغلبونه في المراء من ماريته فمريته، أو أفتجحدونه من مراه حقه إذا جحده وعلى لتضمين الفعل معنى الغلبة فإن المماري والجاحد يقصدان بفعلهما غلبة الخصم.{وَلَقَدْ رَءاهُ نَزْلَةً أخرى} مرة أخرى فعلة من النزول أقيمت مقام المرة ونصبت نصبها إشعاراً بأن الرؤية في هذه المرة كانت أيضاً بنزول ودنو والكلام في المرئي والدنو ما سبق. وقيل تقديره ولقد رآه نازلاً نزلة أخرى، ونصبها على المصدر والمراد به نفي الريبة عن المرة الأخيرة.{عِندَ سِدْرَةِ المنتهى} التي ينتهي إليها أعمال الخلائق وعلمهم، أو ما ينزل من فوقها ويصعد من تحتها، ولعلها شبهت بالسدرة وهي شجرة النبق لأنهم يجتمعون في ظلها. وروي مرفوعاً أنها في السماء السابعة.{عِندَهَا جَنَّةُ المأوى} الجنة التي يأوي إليها المتقون أو أرواح الشهداء..تفسير الآيات (16- 25): {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى (23) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (24) فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى (25)}{إِذْ يغشى السدرة مَا يغشى} تعظيم وتكثير لما يغشاها بحيث لا يكتنهها نعت ولا يحصيها عد، وقيل يغشاها الجم الغفير من الملائكة يعبدون الله عندها.{مَا زَاغَ البصر} ما مال بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم عما رآه. {وَمَا طغى} وما تجاوزه بل أثبته إثباتاً صحيحاً مستيقناً، أو ما عدل عن رؤية العجائب التي أمر برؤيتها وما جاوزها.{لَقَدْ رأى مِنْ ءايات رَبّهِ الكبرى} أي والله لقد رأى من آياته وعجائبه الملكية والملكوتية ليلة المعراج وقد قيل إنها المعنية بما {رأى}. ويجوز أن تكون {الكبرى} صفة لل {ءايات} على أن المفعول محذوف أي شيئاً من آيات ربه أو {مِنْ} مزيدة.{أَفَرَءيْتُمُ اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} هي أصنام كانت لهم، فاللات كانت لثقيف بالطائف أو لقريش بنخلة وهي فعلة من لوى لأنهم كانوا يلوون عليها أي يطوفون. وقرأ هبة الله عن البزي ورويس عن يعقوب{اللات} بالتشديد على أنه سمي به لأنه صورة رجل كان يلت السويق بالسمن ويطعم الحاج. {والعزى} بالتشديد سمرة لغطفان كانوا يعبدونها فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فقطعها، وأصلها تأنيث الأعز {ومناة} صخرة كانت لهذيل وخزاعة أو لثقيف وهي فعلة من مناه إذا قطعه فإنهم كانوا يذبحون عندها القرابين ومنه منى. وقرأ ابن كثير {مناة} وهي مفعلة من النوء فإنهم كانوا يستمطرون الأنواء عندها تبركاً بها، وقوله: {الثالثة الأخرى} صفتان للتأكيد كقوله تعالى: {يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ} أو {الأخرى} من التأخر في الرتبة.{أَلَكُمُ الذكر وَلَهُ الأنثى} إنكار لقولهم الملائكة بنات الله، وهذه الأصنام استوطنها جنيات هن بناته، أو هياكل الملائكة وهو المفعول الثاني لقوله: {أَفَرَءيْتُمُ}.{تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضيزى} جائرة حيث جعلتم له ما تستنكفون منه وهي فعلى من الضيز وهو الجور، لكنه كسر فاؤه لتسلم الياء كما فعل في بيض فإن فعلى بالكسر لم تأت وصفاً. وقرأ ابن كثير بالهمز من ضأزه إذا ظلمه على أنه مصدر نعت به.{إِنْ هي إِلاَّ أَسْمَاء} الضمير للأصنام أي ما هي باعتبار الألوهية إلا أسماء تطلقونها عليها لأنهم يقولون أنها آلهة وليس فيها شيء من معنى الألوهية، أو للصفة التي تصفونها بها من كونها آلهة وبنات وشفعاء، أو للأسماء المذكورة فإنهم كانوا يطلقون اللات عليها باعتبار استحقاقها للعكوف على عبادتها، والعزى لعزتها ومناة لاعتقادهم أنها تستحق أن يتقرب إليها بالقرابين. {سَمَّيْتُمُوهَا} سميتم بها.{أَنتُمْ وَءابَاؤُكُمُ} بهواكم. {مَّا أَنزَلَ الله بِهَا مِن سلطان} برهان تتعلقون به. {إِن يَتَّبِعُونَ} وقرئ بالتاء. {إِلاَّ الظن} إلا توهم أن ما هم عليه حق تقليداً وتوهماً باطلاً. {وَمَا تَهْوَى الأنفس} وما تشتهيه أنفسهم. {وَلَقَدْ جَاءهُم مّن رَّبّهِمُ الهدى} الرسول أو الكتاب فتركوه.{أَمْ للإنسان مَا تمنى} {أَمْ} منقطعة ومعنى الهمزة فيها الإِنكار، والمعنى ليس له كل ما يتمناه والمراد نفي طمعهم في شفاعة الآلهة وقولهم: {لَئِنْ رُّجّعْتُ إلى رَبّى إِنَّ لِى عِندَهُ للحسنى} وقوله: {لَوْلاَ نُزّلَ هذا القرءان على رَجُلٍ مّنَ القريتين عَظِيمٍ} ونحوهما.{فَلِلَّهِ الأخرة والأولى} يعطي منهما ما يشاء لمن يريد وليس لأحد أن يتحكم عليه في شيء منهما.
|